لخص الكاتب المسرحي الشهير أوسكار وايلد جوهر التجربة عندما قال: "التجربة هي ببساطة الاسم الذي نطلقه على أخطائنا"، ومن البديهي أن يرتكب رواد الأعمال الناشئين الكثير من الأخطاء عند إطلاق شركتهم الناشئة أو مشروعهم التجاري. إذ يتطلب إنشاء شركة ناشئة أو مشروع تجاري من رواد الأعمال امتلاك عدة مهارات في مجموعة متنوعة من التخصصات، من التخطيط وبناء المنتج، التسويق، كسب العملاء، اختيار فريق العمل، إدارة التدفقات النقدية والمعرفة القانونية؛ ومع نمو الشركة وتنوع مواردها، يكتسب المؤسس القدرة على تفويض بعض هذه الأدوار.

ولكن، في البداية يشارك معظم الرؤساء التنفيذيين في كل جانب من جوانب أعمالهم. إذا كنت واحداً منهم، ولديك خبرة في مجال أو مجالين، على سبيل المثال، ستتعرض للكثير من الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها - مع خبرة سابقة قليلة أو معدومة للاستفادة منها - مما يُثقل كاهلك أثناء السنوات الأولى من إدارة العمل في ظل التحديات التي تواجهها. ليس من المستغرب إذن أن 80 في المائة من جميع الشركات الناشئة تفشل في أول 18 شهراً. وليتمكن رواد الأعمال الناشئين من بناء شركاتهم وتحقيق النجاح لها بأقصر وقت ممكن لمجارة رواد الأعمال الناجحين يجب أن يتجنبوا الكثير من الأخطاء التي من الممكن أن تعرقل مسيرتهم المهنية.

أخطاء رواد الأعمال: تجنب الغرور والتكبر

لا يتعلق نجاح رواد الأعمال في العمل باتخاذ سلسلة من القرارات الجيدة، واختيار الخيار الأفضل والاستمرار رغم كل العوائق. وعلى الرغم من التصور الشائع فإن أحد أكبر العوائق للوصول إلى نتائج جيدة ليس الافتقار إلى المعلومات أو المهارات، بل عدم القدرة على تنحية الغرور جانباً.

أخطاء رواد الأعمال: معاملة جميع الموظفين بنفس الأسلوب

إن إدارة فريق العمل مهارة يمتلكها المدراء الناجحون فهم يعلمون أنهم سيتعاملون مع أُناس من مختلف الثقافات والاهتمامات والاعتقادات والأفكار فيجب عليهم معاملة كل موظف بطريقة مختلفة عن الآخر فهذا يتهم بكذا وذاك ينصت لكذا، فيدرك رواد الأعمال الناجحين هذا و يتعاملون مع كل موظف بأسلوب مختلف للفت انتباهه وإبقائه متحمساً للعمل؛ لأن هؤلاء الموظفين هم أساس نجاح الشركة وإذا كنت ستتعامل معه بجفاء وقسوة فكن مستعداً لخسارتهم وفشل النظام في شركتك، لذا يجب على رواد الأعمال الناشئين أن تعرفوا أنواع الموظفين لديهم وكيف يمكنهم التعامل مع كل واحد منهم، وأن يخصصوا لهم بعض الوقت لتقديم التحفيز والدعم النفسي لهم قبل بدء أي عمل جديد.

أخطاء رواد الأعمال: عدم اتخاذ قرار التوظيف بسرعة

تستثمر كبرى الشركات في عملية التوظيف والتي تمر عبر عدة مراحل يخضع خلالها المرشحين إلى عدة مقابلات تصل أحياناً إلى ثمانية أو تسعة، تستغرق عملية التوظيف بعض الوقت لأن تلك الشركات تدرك أن تكلفة توظيف الشخص الخطأ هي إهدار كبير للمال والوقت. في المقابل تُبسط الشركات الصغيرة عملية التوظيف، لذا تجنب الوقوع في هذا الفخ.

عندما تكون الشركة صغيرة، يمكن أن يكون لكل فرد تأثير سلبي على نشاطك التجاري. كيف يتلاءم هؤلاء المرشحين مع فريق العمل، من حيث مواءمة مهاراتهم مع متطلبات الوظيفة وأهداف الشركة لإنشاء فريق ديناميكي وقوي. لذا افحص المرشحين بدقة، وإذا كان بإمكانك توظيفهم كمستشارين لبضعة أشهر فهذا أفضل.

أخطاء رواد الأعمال: معرفة نقاط الضعف

لا يخلو أي إنسان من نقاط الضعف، وحتى رواد الأعمال الناجحين لديهم نقاط ضعف يحاولون التخلص منها، لذا يجب على رواد الأعمال الناشئين تحديد نقاط ضعفهم، فمن أكثر الأخطاء شيوعاً تجاهل تلك العيوب. ربما درست فصلاً في قانون الأعمال أثناء حصولك على ماجستير إدارة الأعمال وتعتقد أنك أصبحت مؤهلاً إلى حد ما لمراجعة الاتفاقيات القانونية البسيطة.

عندها تصبح بحاجة للاستعانة بخبرات الموظفين أو المستشارين للحصول على مدخلات مهمة في المجالات التي لا تملك فيها الخبرة الكافية، لا تحاول أن تصبح بطلاً خارقاً!

أخطاء رواد الأعمال: تخصيص الوقت الكافي للتخطيط

يبدأ معظم رواد الأعمال بتأسيس شركاتهم نتيجة لامتلاكهم الخبرة في مجال ما، مما يختصر عليهم الوقت في التعلم، لكن الانتقال من دور الممارس أو مهندس المنتج إلى إدارة الشركة بأكملها أمر مهم، لذا خُذ وقتك في التخطيط لإدارة الشركة. وكما قال بنجامين فرانكلين: "إذا فشلت في التخطيط، فأنت تخطط للفشل."

أخطاء رواد الأعمال: عدم التوافق بين الموظفين

تُظهر فرق العمل الناجحة العديد من السلوكيات مثل الرؤية المشتركة والشغف بالعمل والتواصل الصادق، لكن العديد من الفرق الصغيرة تفترض بشكل خاطئ أنه من الأفضل اتفاق جميع أعضاء الفريق، وتتنازل هذه الفرق عن أفضل الحلول من أجل الحصول على توافق لجميع الآراء. قد يكون هذا مفهوماً، لكنها طريقة خاطئة لإدارة شركة، إذ يؤدي تشجيع النقاش القوي والتدقيق الشامل لوجهات النظر المتنافسة إلى نتائج مثلى طالما أن المنتقدين متعاونين والفريق يتماشى مع الخطة أو الرؤية للشركة، يجب أن يكون الهدف هو اختلاف الآراء، وليس الإجماع.

أخطاء رواد الأعمال: التحليل الخاطئ
 استعن بالموجهين أو المرشدين أو حتى الأصدقاء الموثوق بهم لطلب التعليقات المهمة والمفيدة لنجاح شركتك الناشئة، خاصة من رواد الأعمال المتمرسين في مجال عملك. ولكن احذر من كثرة النصائح والتوجيهات من المستشارين والتي تؤدي إلى إرباك رواد الأعمال، أو تحليل المعطيات بطرق خاطئة. لذلك امنح نفسك بعض الوقت قبل اتخاذ القرارات المهمة ولكن انتبه من تفويت الفرص أو عدم المضي قدماً نحو تنمية الشركة. يمكنك تصحيح الخطأ، لكنك لن تنجح إذا لم تبدأ.

أخطاء رواد الأعمال: استطلاع آراء العملاء

لتتمكن الشركات الكبرى من تصدر قائمة الأكثر مبيعاً تقوم باستخدام خطة معينة تمكنها من معرفة المنتج الذي يحتاجه العملاء، وذلك من خلال إجراء استفتاءات حول ماهية المنتج المطلوب وكيف يرغبون به أن يكون. وبعض الشركات الناشئة تتجاهل هذا الجانب المهم وذلك بسبب حماس المدراء لإطلاق أول منتجاتهم، وبعد إطلاقه يواجهون تكدساً كبيراً لهذا المنتج الذي لا فائدة منه لذلك يعد استطلاع رأي العملاء أمراً مهماً بالنسبة للشركات الناشئة لتكتسب العديد من العملاء وتتمكن من جذبهم نحوها.

أخطاء رواد الأعمال: مواقع التواصل الاجتماعي

يفضل رواد الأعمال الناجحين رغم انشغالهم الانضمام إلى العديد من المجموعات والمنتديات التي تضم عدد كبيراً من العملاء والمستثمرين، والمتابعين ليزداد توسع نطاقهم شركتهم مما يحول لهم المزيد من العملاء، أما بالنسبة لرواد الأعمال الناشئين فقد يرون أن هذا مضيعة للوقت ولكنه مفيدٌ جداً لهم خاصة أنهم لايزالون ينشؤون شركاتهم ويحتاجون إلى الكثير من المتابعين والعملاء.

أخطاء رواد الأعمال: تحديد الأهداف والتركيز عليها

يعرف رواد الأعمال أنهم مبتكرون ومبدعون لذلك تجدهم يبتكرون وينفذون أشياء جديدة في كل مرة، وإذا كان لديك بعض الأفكار وتريد تحويلها لحقيقة فركز عليها، واكتب إيجابيات هذه الفكرة وسلبياتها وحدد خطة تسير وفقها لتصل إلى أهدافك. اكتب تلك الأهداف على المدى القصير والبعيد على لوح أبيض أو احتفظ بها في ملف منفصل، وراجع تلك القائمة بشكل دوري وقيم الأهداف التي وضعتها؛ أيها يصلح لتنفيذه فوراً وأيها تحتفظ به لوقتٍ لاحق.

أخطاء رواد الأعمال: اختيار الموظفين الموهوبين

يعد اختيار الموظفين المناسبين والموهوبين في الشركات الناشئة من أصعب القرارات التي يتخذها رواد الأعمال الناشئين، وذلك لأنهم يحتاجون أفضل الموظفين لنجاح الشركة رغم ميزانيتها المحدودة، وفي حال قررت فتح أبواب التوظيف فقم باختيار الموظفين الأذكياء حتى لو لم يكونوا ذوي خبرة كبيرة وكانوا قادرين على التعلم لمواكبة التطورات بعد إتقان عملهم، وإذا لاحظت تكاسل في أداء بعض الموظفين فوجه إليهم بعض الملاحظات وفي حال لم يتحسن وضعهم فمن الأفضل إقالتهم من عملهم لأنهم يضيعون وقت الشركة وجهودهم دون فائدة، فأنت بحاجة إلى الموظفين النشيطين والمبدعين لا الكسولين.

أخطاء رواد الأعمال: الرد السريع على طلبات العملاء

عندما يستفسر العملاء عن خدمات ومنتجات شركتك فإنهم ينتظرون الإجابة على جميع تساؤلاتهم بفارغ الصبر فمن الأفضل أن يكون الرد عليهم سريعاً ومختصراً؛ أي أن يكون محصور فقط حول السؤال المطروح، ويعتبر العملاء الرد السريع على تساؤلاتهم دليلاً على تقدير الشركة لعملائها واحترامها لوقتهم، وفي هذا الحال لم تكن طلباتهم متوفرة لديك فإنك ستترك انطباعاً جيداً عن شركتك في أذهانهم، وسيعودون للتعامل معك في المرات القادمة.

أخطاء رواد الأعمال: الانطوائية

يعاني الكثير من رواد الأعمال من هذه المشكلة وذلك بسبب ظروف العمل التي قد تفرض عليهم حياة بعيدة عن الناس والمجتمع، ولكن رغم هذا يجب عليك أن تكون حذراً وأن تتجنب الانعزال والانطواء، لتحسين سمعة شركتك أيضاً؛ إذ يعكس الانطواء صورة سلبية عن الشركة ومؤسسها، و لتتمكن من التغلب على هذه الصفة يمكنك المشاركة بالكثير من الأنشطة والفعاليات التي يشارك فيها رواد الأعمال المختلفين.

أخطاء رواد الأعمال: المبالغة في وضع الخطط

يفشل العديد من رواد الأعمال في وضع الخطط المناسبة للشركة، وتحديد ميزانيتها، وتقدير جميع التكاليف المترتبة عليها مما يؤدي إلى بذل الكثير من المجهود بدون أي فائدة.
كوضع خطة عمل تحتاج من أجل تنفيذها وجود ألف موظف للحصول في المقابل على منتج بقيمة ١٥٠ دولاراً فقط خلال الشهر الأول لسلعة ما، فهي خطة لا معنى لها أبداً.

أخطاء رواد الأعمال: المماطلة

لا يمكن أن تكون رائد أعمال ناجح في حال كنت تعاني من المماطلة وتأجيل المهام إلى وقت لاحق فحتى مع وجود خطة عمل ممتازة فإنك لن تنجز شيء دون اتخاذ أي قرار بشجاعة والعمل بجد للوصول إلى الهدف المطلوب، فإن التنفيذ يتوقف على الكثير من العمل الجاد، ولتأسيس شركة ناشئة يجب أن تتحرك بسرعة كبيرة لتحقيق النتائج المثالية، وإن التراخي والمماطلة من شأنها أن تقلل من إنتاجيتك مما يؤدي إلى تجاوز الحدود الزمنية المحددة إلى أجل غير مسمى.

أخطاء رواد الأعمال: قلة التركيز

لن تستطيع تحقيق أي شيء دون التركيز عليه بجد والاستمرار في المحاولة حتى تصل إلى هدفك، فإن العديد من رواد الأعمال يستسلمون بسرعة عند أول عائق في طريقهم، وللنجاح في مجال ريادة الأعمال قد تستغرق عدة أعوام لذلك يجب عليك التركيز والمثابرة على هدفك الذي بدأت من أجله منذ البداية والوصول إلى القمة.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: التخطيط المالي غير الكافي

إن إدارة الشركة وتنظيم سير العمل وجدول الأعمال مع وجود بعض مؤشرات الأداء الرئيسية أمراً بالغ الأهمية في عالم ريادة الأعمال؛ إذ لا يمكن تسليم المنتجات في وقتٍ متأخر أو عدم الوفاء بوعد لأحد العملاء بسبب سوء الإدارة.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: التخطيط المالي غير الكافي

تتطلب العديد من الأفكار التجارية الكثير من رأس المال الأولي في حين لا يُجيد الكثير من رواد الأعمال الناشئين تحديد مؤشرات التدفق المالي الخاصة بشركاتهم أو تحديد ميزانيات لهم، فيدخلون في صفقات ومشاريع غير مناسبة لشركاتهم مما يؤدي إلى إلحاق الخسارة بهم وشركائهم.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: وضع الأعذار
 بالنسبة للبعض، فإن الفشل يعتبر دائماً عاملاً خارجياً ولا يمكن التنبؤ به، ولكن رواد الأعمال الناجحون معروفون أنهم مسؤولون عن نجاحهم، ويكمن الاختلاف في التخطيط الصحيح والأخطاء ومن المعروف بين الجميع أن إلقاء اللوم على أي شخص آخر يأتي بنتائج عكسية وغير صحيح تماماً.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: لم يتم التحقق من الواقع

يجب على رواد الأعمال الناشئين أن يتعاملوا مع الواقع المحيط بهم وعلى دراية بالعديد من الجوانب التي تتعلق بشركتهم، مثل: السوق، مجال العمل، العملاء المستهدفين، نقاط القوة الخاصة بالمنتج، البيئة الاقتصادية واللوائح الحكومية، كي لا يقوموا ببناء أعمالهم على أوهام فيكون مصيرهم الفشل بعد كل ذلك العناء.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: الغش والخداع

لا أحد يحب التعامل مع شخص غشاش ومخادع، ويستطيع العملاء التمييز بين الشخص المخادع والشخص الصادق، وإن من أكثر ما يدل على خداع رائد الأعمال للعملاء تلك الوعود التي لن تتحقق والإعلانات المضللة، والتعليقات والشهادات المزيفة على مواقع الويب الخاص بهم، إن خداع العملاء لشراء منتجك إذا لم ينجح معهم سوف يأتي بنتائج عكسية، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالشركة أو علامتها التجارية.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: التردد باتخاذ القرارات

يجب على رواد الأعمال اتخاذ قرارات حاسمة في جزء من الثانية. إذ يعتمد أصحاب الشركات الناشئة الناجحون على البيانات وخبراتهم الشخصية والقليل من الحدس لاتخاذ قرار استراتيجي؛ سيؤدي تأخير واحد أو تأجيله إلى انهيار كبير للأعمال.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: تقديم منتج أو خدمة رديئة

لا بد من تقديم المنتجات المفيدة وتوفيرها للعملاء بجودة عالية؛ لأن نجاح الشركة يعتمد على مدى قبول منتجاتها بين العملاء وبيعها، ليس مطلوباً أن تصل إلى الكمال في منتجاتك ولكن تأكد من أنك تغطي جميع النقاط الرئيسية التي يمكنك القيام بها.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: عدم التوازن بين الحياة الشخصية والعمل

في حين أن العمل ٨٠ أو حتى ١٠٠ ساعة في الأسبوع الأول يؤدي إلى الفشل في الحفاظ على توازن معقول بين العمل والحياة الشخصية لرواد الأعمال، وقد يأتي بنتائج عكسية في غضون بضعة أشهر من الآن، لذلك يجب على رواد الأعمال توخي الحذر بشأن صحتهم أو حياتهم الأسرية أو بيئتهم الاجتماعية التي تعد أهم من العمل بكثير.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: حيادي المبيعات والتسويق

وجود منتج يلبي حاجة السوق المستهدف غير كافي للحصول على عملاء، فمن دون خطة مبيعات واستراتيجيات تسويقية فعالة، سيفشل المنتج في الوصول إلى جمهوره المستهدف والحصول على عملائه الأوائل. سيؤدي التركيز حصرياً على المنتج أو تقديم الخدمة إلى منتج غير معروف ولا يهتم به أحد وسيفشل حتماً قبل تحقيق أي إيرادات.

إن مثل هذه الصفات تقف في وجه نجاح رواد الأعمال الناشئين وتمنعهم من الوصول إلى أهدافهم؛ لذلك يجب عليهم الابتعاد عنها وتجنبها قدر الأمكان.

إن الأخطاء شائعة في حقيقة الأمر وتجعل رواد الأعمال أكثر حذراً وحكمة، ويمكن إصلاح العديد من الأخطاء بسرعة بينما قد يكلفك البعض الآخر الكثير من الوقت والمال. وفي النهاية يجب على رواد الأعمال الناشئين التعلم من أخطائهم وأخطاء الآخرين لضمان نجاح شركاتهم الناشئة وتجنب الأخطاء الكارثية التي تهدر الكثير من الوقت والجهد.